الإدارة العليا لسوق دبي المالي 

الالتقاء بفريق الإدارة التنفيذية العليا لسوق دبي المالي وقراءة سيرهم الذاتية

السيد/ حامد أحمد علي

المسمى الوظيفي: الرئيس التنفيذي


نبذة: تولى السيد حامد علي في الثامن من نوفمبر 2021 منصب الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي. وقبل تعيينه في هذا المنصب، تولى السيد حامد علي منصب نائب الرئيس التنفيذي للسوق منذ يوليو 2020، كما يتولى أيضاً قيادة بورصة ناسداك دبي كرئيس تنفيذي منذ العام 2012.

اقرأ المزيد

السيرة الذاتية:

ويتمثل دوره في تطوير وتوسيع الأنشطة والأسواق في كلا البورصتين وخلق مجالات جديدة للنمو، إضافة إلى تعزيز أوجه التعاون بين سوق دبي المالي وناسداك دبي.

حيث أطلقت ناسداك دبي تحت قيادة السيد حامد علي مشتقات الأسهم الإماراتية في عام 2016 والأسهم السعودية في عام 2019.

وصارت واحدة من أكبر البورصات في العالم لإدراج الصكوك، وأكبر بورصة في الشرق الأوسط لإدراج السندات بالدولار الأمريكي من قبل العديد من المصدرين المحليين والدوليين كالصين ودول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من الدول. كما أصبحت البورصة الرائدة في سوق صناديق الاستثمار العقاري المدرجة في الإمارات العربية المتحدة. واحتلت منصة "ماركت سايت" الخاصة بناسداك دبي، والتي تم إطلاقها في عام 2018، مكانًا رائدًا للقيادة الفكرية والنشاط الإعلامي.

إضافة إلى ذلك، شغل السيد حامد علي سابقًا منصب المدير التنفيذي لناسداك دبي منذ عام 2006 إلى عام 2008. وتشمل خبرته العمل كرئيس تنفيذي للعمليات في مركز دبي المالي العالمي ومدير تنفيذي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

كما لعب السيد حامد علي دورا رئيسيا في تطوير خطة دبي الإستراتيجية 2015 وشارك في عدد من عمليات التطوير الإستراتيجية. وهو حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال، وبكالوريوس في علوم الحوسبة التطبيقية من جامعة ليدز متروبوليتان، وشهادة الماجستير في إدارة المشاريع.

أهم وظائف القطاع:

السيد/ خليفة أحمد رباع الشحي

المسمى الوظيفي: الرئيس التنفيذي للعمليات - رئيس قطاع العمليات


نبذة: بدأ السيد/ خليفة رباع حياته المهنية الاولى في سوق دبي المالي في عام 2002، كتنفيذي في قسم رقابة السوق.

اقرأ المزيد

السيرة الذاتية:

إن مسيرته المهنية مع السوق تعتبر مثالاً يحتذى في هذا المجال، حيث انضم قبل عام 2002 للسوق كطالب مبتعث من كليات التقنية العليا وقد ساهم بمبادرات تعليمية وتثقيفية عن البورصة، ومن ثم تدرج في الوظائف وقام بالعديد من الأدوار القيادية، حيث شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للعمليات للفترة 2011 - 2020.

ولدى السيد/ خليفة رباع قرابة ال 18 عاماً من الخبرة في الأسواق المالية، وله مساهمات هامة في مجال تطوير بيئة التداول وتعزيز علاقات المستثمرين والوسطاء مع السوق وعمل الشركات المدرجة وحوكمتها، كما ساهم في تطوير التشريعات للعديد من منتجات التداول والخدمات المالية وكان له دور رئيسي في تطوير السوق خلال مراحله الأولى ورفع الإيرادات بعد التحول لشركة مساهمة عامة.

السيد/ خليفة رباع حاصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من كليات التقنية العليا في دولة الامارات وشهادة الماجستير في ادارة الاعمال المالية والمصرفية من جامعة ولينغونغ الاسترالية. كما حصل على جائزة "فايجينباوم للتميز القيادي" من جامعة الشيخ/حمدان بن محمد الالكترونية.

ويشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي، ويقود قطاع عمليات السوق والذي يضم إدارات حيوية كعمليات السوق، الإدراج والإفصاح وأمن المعلومات.

أهم وظائف القطاع:

يتألف قطاع العمليات من ثلاث إدارات مركزية، وهم إدارة عمليات السوق (وتشمل عمليات التداول والرقابة وشؤون الأعضاء). وإدارة الإدراج والإفصاح بالإضافة إلى إدارة امن المعلومات، حيث تعمل هذه الإدارات معًا على ضمان حسن سير تنفيذ الأعمال التشغيلية وعمليات التداول للبورصة بإنتظام وكفاءة، وذلك من خلال اعتماد أحدث التقنيات وتطبيق أفضل الممارسات في تسيير عمليات البورصة. وتشمل الوظائف التالية:

  • وضع خطط تشغيلية وتنفيذ سياسات متطورة للإشراف على العمليات ووضع استراتيجيات لاستمرارية الأعمال وامن المعلومات.
  • زيادة مرونة أعمال التداول والبورصة باستخدام  أحدث الأنظمة التقنية وأتمتة الإجراءات.
  • تحسين الكفاءة التشغيلية للبورصة من خلال الاعتماد على التقنيات المتطورة.
  • تقليل المخاطر التشغيلية من خلال التخطيط لاستمرارية الأعمال وضوابط امن المعلومات.
  • تسهيل عملية صنع القرار من خلال إتاحة إمكانية تحليل البيانات الفورية والتاريخية.
  • تقليل مخاطر التداول من خلال وضع سياسيات وضوابط واجراءات لمراقبة  أعمال الوسيط والشركات المدرجة.
  • توفير معاملة عادلة للمستثمرين والشركاء التجاريين من خلال قواعد عمل تحكمها نظم آلية واجرارات إدارية محكومة.
  • مراقبة التداول والتأكد من التزام جميع أعضاء السوق بكافة قوانين ولوائح السوق وهيئة الأوراق المالية والسلع.
  • ترخيص أعضاء السوق من شركات الوساطة بعد التنسيق مع هيئة الاوراق المالية والسلع.
  • إدراج الأسهم والسندات المحلية والأجنبية وغيرها من المنتجات بغرض تداولها  في البورصة بعد التنسيق مع هيئة الاوراق المالية والسلع.
  • وضع ضوابط ومعايير لانظمة التداول والترخيص والافصاح والإدراج وغيرها من المنتجات الجديدة.
  • تطوير وتشغيل منتجات التداول الجديدة في البورصة. 

السيد/ جمال إبراهيم الخضر

المسمى الوظيفي: نائب الرئيس التنفيذي – رئيس قطاع إدارة الأفراد والقدرات


نبذة: عمل السيد/ جمال إبراهيم حسن الخضر لدى سوق دبي المالي منذ مرحلة ما قبل نشأته في عام 1998 عندما طلب منه المشاركة في مرحلة تأسيسه. وهو أحد المؤسسين والقادة الرئيسيين الخمسة في سوق دبي المالي.

اقرأ المزيد

السيرة الذاتية:

أسس وأدار إدارة التسويق في سوق دبي المالي بين 2000 - 2008 إلى أن تم تكليفه بعد ذلك بتولي إدارة الإحصاء والبحوث، بالإضافة إلى إدارة تطوير المنتجات في السوق.

السيد/ جمال حاصل على درجة الماجستير في إدارة الجودة الشاملة من جامعة ولونغونغ في دبي والدبلوم العالي في تكنولوجيا المعلومات من كليات التقنية العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد شغل منصب مُقيّم لجوائز دبي للجودة في عام 2001.

يشغل السيد/ جمال حاليًا منصب نائب رئيس تنفيذي – رئيس قطاع إدارة الأفراد والقدرات في سوق دبي المالي، مما من شأنه أن يضمن استمرار أفضل الممارسات واعتماد معايير التميز في سوق دبي المالي.

أهم وظائف القطاع:

  • إدارة المواهب وتخطيط القوى العاملة
  • التوظيف والاختيار
  • التدريب والتطوير
  • علاقات الموظفين
  • التعويضات والفوائد
  • التخطيط الاستراتيجي
  • معايير تمكين التميز بناء على جائزة دبي للجودة

السيد/ علي عامر الهاشمي

المسمى الوظيفي: الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاستراتيجية


نبذة: تم تعيين السيّد علي الهاشمي في منصب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والاستراتيجية بتاريخ 1 يوليو 2021، وانضم إلى الشركة الأم بورصة دبي في أغسطس 2009 بصفته نائب رئيس تنفيذي - رئيس الخدمات المالية والمشاريع.

اقرأ المزيد

السيرة الذاتية:

يمتاز السيّد الهاشمي بقدرته العالية على تحقيق الإنجازات مدفوعاً بسعيه لتحقيق النتائج المرجوة حيث يتمتع بخبرة تزيد عن 25 عاماً في مجال البنوك وأسواق رأس المال. يتمتع السيّد الهاشمي بالقدرة على تطوير استراتيجية شاملة للشركات وتسهيل الأعمال والعمليات التي من شأنها دفع النمو ورفع الكفاءة وزيادة صافي أرباح المؤسسة إذ كان مسؤولاً عن مشروع الاستحواذ في بورصة ناسداك دبي لدمج البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والعمليات. ومن أبرز إنجازاته في هذا المجال أيضا قيامه بتطوير وإدارة منتجات مالية جديدة ومنصات البطاقات التي تعمل على تنويع مصادر الإيرادات من خلال ترشيد الخدمات القائمة بالاستفادة من التكنولوجيا المالية "الفنتك".

شغل السيّد الهاشمي منصب الرئيس التنفيذي للعمليات لدى بنك دبي وذلك قبل انضمامه إلى سوق دبي المالي، وعمل أيضاً لدى مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك الخليج الأول، وبنك أبوظبي الوطني، وفي مناصب عدة مع التركيز على التمويل الإسلامي وأسواق رأس المال. أدار كذلك أكثر من 50 اكتتاباً عاماً أولياً وحقوق اكتتاب لدى بنوك لعبت دور مدير رئيسي أو مدير مشارك في هذه المشاريع، وقاد كذلك مشروعين رئيسيين لترحيل النظام المصرفي الأساسي والتحول إلى بنك إسلامي وعمليات الدمج والاستحواذ وأنظمة التداول والأعمال المساندة.

يتمتع السيّد الهاشمي بمستوى عالٍ من الكفاءة والقدرة على التكيف وإتقان تقنيات جديدة فضلاً عن مهاراته القيادية ومهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين والتي من شأنها خلق الانسجام في المؤسسة، وهو حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال ودرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال والمالية من جامعة بغداد.

أهم وظائف القطاع: